• ×

الاحترافية في صناعة الفكرة للشركة الناشئة

صناعة الفكرة

الاحترافية في صناعة الفكرة للشركة الناشئة
التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 2338 مشاهدة
صناعة الفكرة



image





بعد أن تعرفنا على مصادر الأفكار وطرق الحصول عليها ننطلق إلى مرحلة أخرى متقدمة من مراحل اختيار الفكرة وهي:

حدد قدراتك وشغفك ومتعتك: (من خلال فهم مهاراتك، ومعرفة ماذا يعرف الناس عن تميزك، وفهم تجربة خضتها ونجاح حققته)

عند تحديد قدراتك أنت تستطيع ان تنقل الفكرة الى محيطك لان القدرة مطلب أساسي في النجاح، وأما الشغف والمتعة يزيدان نجاح الفكرة لانك تعمل في المكان الذي تحب وترغب. القدرة هي مهاراتك ومعرفتك التي تستطيع العمل بها تكتشفها من خلال التجربة أو من خلال مجالست المبدعين الذين يعطو تصور ايجابي صحيح عنك وعن قدراتك، وقد نكتشفها من خلال برامج التدريب الجامعي العمل مع مجموعة عمل، او تسمع من العائلة حيث تجد من يقول لك : "أنت مميز في هذا الأمر" .

القدرة مقدرتك على عمل الشيء بمهارة والمهارة هنا نوعان: مهارات الناعمة(الشخصية)، والمهارات الصعبة (التقنية) ، حيث لكل منهما قدرات واختلاف في علمية الاكتساب. فالمهارات الناعمة سهله فطرية ويمكن اكتسابها وتنميتها مثل : إدارة الذات، تنظيم نفسك، الالقاء، مهارات التواصل، الربط بين الأمور، التفكير النقدي. أما المهارات الصعبة تحتاج إلى تعلم، وتدريب، وتطوير مثل الربامج التقنية: برامج البرمجة؟ والتصميم؟ وتطوير المواقع وغيرها... تحديد هذه القدرة مهم لأنه يساعدك في عمل الشيء بنفسك وبالتالي إنتاجه والاستقلالية. ولتحديد مهارات قدرتك أنطلق من نقاط القوة والضعف في كل مهارة استخدم نموذج SWOT والذي يعبر عن نقاط القوة، ونقاط الضعف، ونقاط الفرص، ونقاط التهديد.

لنأخذ مثال:
أحمد لدية فكرة مستوحاة من تجربته خاضها في شركة للتسويق، ويجد نفسه قادر على العمل بطريقة تختلف عن ما تعمله شركته وبفكرة مستواحه من قدراته التي يكتسبها والشغف ومتعة التي تدفعه للتحقيق منتج مناسب للمستهلك، أحمد يمتلك قدرات في التفكير النقدي والربط، ولدية معرفة بتحليل البيانات وهو بحاجة الى تحليل قدراته لينشأ شركته، لذلك استخدم تحليل SWOT لتحليل قدراته:

image
المطلوب من أحمد ان يركز على نقاط القوة و الفرص مع تطوير الضعف الذي لدية ومن جانب التهديدات يمكنه الاستعانة بشريك لدية خبرة في هذا المجال او استخدام تقنية مساعدة لقدراته ...

المحت الى أن الشغف والمتعة دافع أساسي وهما من يدفع الانسان للإبداع حيث اسمع كثيرا (وجدت نفسي في هذا المجال رغم اختلاف تخصصي). 

في نظري أن هنالك مرحلتين في عملية انطلاق فكرة الشركة الناشئة واجد المرحلة الأول أكثر أمان وأعمق قوة. وقد لا تحتاج الى المرحلة الأولى في حال قمت بذلك لكن قيامك بها يعني احترافيتك، وأكثر أمان لك.

المرحلة أولى: (اسميها الاحترافية والتيقن)
لنعد قليل للخلف: مصدر الفكرة من خلال التجربة ثم حددنا القدرة التي نمتلكها ثم البحث عن إيجاد قيمة للعميل وهذا الجانب تسويقي أو عمق صناعة "فكرة ذات قيمة" .

1-حلل القطاع الذي ستكون فيه فكرتك وذلك عن طريق:
- فهمه وعمل بحث وتحليل سوق القطاع والتقنية المتوفرة فيه وعن جميع المتواجدين فيه.
- التواصل مع العملاء أسألهم لماذا يفضلون المنتجات المتميزة؟ اقرأ تعليقاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي.
-حلل الشركات عن طريق حسابات التواصل وفهم مشاكل عملائهم واستخدم نموذج SWOT المشروح سابقاً لفهم قدرات الشركة.
-تواصل وتابع الخبراء في هذا القطاع عن طريق الحديث معهم في المناسبات واللقاءات وعن طريق تتبع اخبارهم وقرأه مقالاتهم ومتابعة اليوتيوب (قد تجد مقطع فديو في اليوتيوب يشرح لك المشاكل والتحديات)
- حلل وضع فكرتك في وجود القطاع والسوق ماذا واجهت في هذا المجال من حيث خبرتك.

2-حدد احتياج العملاء في هذه الفكرة.
-وهي مخرجات رقم (1)

3-حدد مشكلة يعاني منها العميل. مثل:
-تكلفة عالية في منتج معين.
-صعوبة وجود المنتج في المنطقة.
-جهل العميل او انعدام القدرة المعرفة لدى العميل.
-وغيرها من المشاكل حسب خبرتك او فكرتك.

4-حدد أكثر من حل لهذه المشكلة.
-تقديم منتج بسعر اقل.
-تقديم منتج بميزات مختلفة.
-تقديم منتج سهل التعامل لا يحتاج إلى التعلم والمعرفة.
-ربط بين منتجين.

5-ادرس الحلول لتخرج بفكرة مميزة مناسبة. على سبيل المثال :
-الحل A مكلف، ولكنه سينجح لأنه يحقق قيمة كبيرة.
-الحل B اقل كلفة، لكن يصعب تحقيقه وقبوله.
-الحل C مميز ويدمج بين الحل الأول والثاني، ولكنه يتطلب فكرة إضافية هي مصدر صعوبة في التعلم لدى العميل.


image


6-الفكرة ذات قيمة. (للعميل طبعا)؟
الان هذا اهم ما يميز فكرتك ادرس هذه القيم المضافة التي سيجدها العميل، لأنها توجد الدافع لشراء ولانها تصور العميل عنك لذلك هنالك ٤ قيم يتصورها العميل عن منتجاتك ويبحث عنها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة:

A-قيمة اقتصادية (التكلفة).
B-قيمة الوظيفية للمنتج او ميزة ووظائف المنتج (قدرات المنتج وميزاته على أداء مهام كثرة) مثل لابتوب فيه قدرات وميزات قوية... تذكر عند شراء لابتوب تنظر للفوارق والقدرات او الوظائف المستخدمة.
C-قيمة الصادرة من الخبرة على سبيل المثال (هذا المنتج يقدم قيمة عاطفية، أو خدمات مقدمة عند الشراء، وفوائد مرتبطة بالعلامة التجارية) حيث النظر في فوائد مرجوة تكتسب من خلال التعامل او التصور عن منتجك.
D-قيمة اجتماعية مثل: مقهى يقدم مشروبات جيدة ومكان مميز للقراءة والاجتماع بالأصدقاء.

7- أخيرا لا تنسى العصف الذهي ولا تحتقر افكاره مهما كانت، لانها مصدر للنجاح.
image

المرحلة الثانية: اسميها (التجربة/ الاختبار)
نختبر الفكرة بأقل تكلفة مع الحرص على مراجعة المرحلة الأولى ولكن قد لا يتطلب المرور بالمرحلة الأولى انما هو اختيارك. الأن اخرج بـ:

image


1-فكرة (ذات قيمة طبعاً)

2-بساطة في العمل الإداري دون تكليف او اجهاد.

3-اصنع المنتج دون تكليف فقط قطعه او خدمة تساعد على اختبار الفكرة.

4-استخدم المنتجات والبرامج المجانية (قوقل درايف، سلاك، اكسل، برنامج R) وغيرها بدون تكليف.

5-اختر من يساعدك (ارجوك، ارجوك كن حذر هنا!! اختر من يعاونك وليس من يأخذ افكارك. انظر التدوينة القادمة عن الشريك او فريق العمل)

6-اختر فئة معينة وجرب الفكرة.

7-اخرج للمجتمع وقدمها الفكرة واختبرها بنفسك ولا تكلف احد غيرك لان يساعدك على فهم الفجوات والميزات.

8-لا تفكر في وجود مكتب حاليا و توظيف متمرسين وخبراء لديهم مهارات عالية لأن المكتب من الرفاهيات ، ولان المتمرسين والخبراء يقدمون الشيء بمهارة عالية دون النظر في سهولته، و الأمر الذي يعقد الامور ويصعبها لان متطلباتهم كبيرة ويرونها وسيلة للوصول الربحي اكثر من الوصول المعرفي المستديم. (تكاليفهم مرتفعة، وليس في وقت بداية المشروع).

9-خلال العمل والتخاطب مع الناس اجمع المعلومات وصنفها احصل على أكبر قدر ممكن من الأفكار والردود هذا الذي يصنع (قيمة العميل). اكتب ملاحظاتك هذا يعطي تصور لدى العميل جيد لأنه سيقوم بنقل فكرتك للمجتمع ويتذكرك لانك تقدم الاهتمام له وتسعى في رضاه.

10-الان لديك المعلومات اذهب للخطوة الأولى التي أطلقت عليها المرحلة ( الاحترافية والتيقن) في حال لم تنطلق منها.

11-اختر الشريك المناسب وهو عنوان تدوينتي بعد القادمة.


الخلاصة :
تكلمنا عن القدرة والشغف والمتعة واهمية المهارات في قولبة الفكرة وتشكيلها لأنها هي من يدفعك. تكلمنا عن المرحلتين التي تساعد على انطلاق فكرة الشركة الناشئة وتطويرها، قد لا تحتاج المرور بالمرحلة الأولى لكنها أكثر أمان وقوة وتيقن، لذلك الخيار لك في الانطلاق إلى المرحلة الثانية إذا كان لديك ثقة أو قمت بصناعة المرحلة الأولى. الأن المطلوب منك فهم قدراتك تحديد الشغف والمتعة ثم من خلالها ايجاد منتج مناسب للعميل لكن كيف؟ ولماذا؟ وأين؟ ومتى؟ ولمن؟ وما هو المنتج؟... المطلوب بعد ما سبق هو انتظار التدوينة القادمة وهي عن: (العمليات والمراحل والتحليل العميق للفكرة وهي أعظم ما أقدمه لك أسأل الله ان يساعدني في تقديم المفيد لكم ولوطني العظيم.)

محمد بن عبدالله أبوداهش
irir6.com
التعليقات ( 0 )
أكثر