• ×

الفكرة انطلاق الشركة الناشئة فكيف تحصل عليها؟

نواة ونجاح وهرم المشروع

الفكرة انطلاق الشركة الناشئة فكيف تحصل عليها؟
التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 1403 مشاهدة


الفكرة أساس الشركة الناشئة فما هي مصادرها


الطموح والبحث عن الذات دافع للبحث عن الفكرة، وقد يكون خروج الفكرة توفيق والهام من الله سبحانه، وقد تخرج الفكرة دون طموح أو دافع للبحث. مثال شخص يحفزك أو ملهم يلهمك بنقص أو احتياج فتنشأ الفكرة.

والفكرة في الأعمال دافع لكسب تجاري من خلال تقديم منتج (خدمة أو سلعة)... الفكرة هي المرحلة الأولى والأساس والدافع للانطلاق الى تحقيق الشيء أو تحقيق ربح.. وموضوعنا هنا هو عن فكرة الشركة الناشئة حيث تخرج من عدة مصادر وتم التعمق فيها حتى تساعدك على اخراج فكرة ذات قيمة تحقق منفعة وكسب فبعضها مصادر الفكرة: المنطق، البديهية، التجربة أو النزاع، العصف الذهني، المشكلة، أو الفجوة أو مساعدة/ مدعمة، أو الملاحظة، أو تعلم، الدلائل، أو النسخ، أو الطبيعة، أو الثقافة، أو المجتمع، أو المستجدات، أو التطوير، أو الفرصة، أو رابط أو التحول من حالة إلى حالة، أو فكرة غير واعية، أو عكس الأمور ،أو التفكير خارج الصندوق... وكلها متصلة بك وبالمحيط الذي يدور حولك وأهم محرك مساعد أو محرك لها هو: حواسك الخمس، أو قدراتك (مهاراتك)، أو مستوى تعليمك، أو بيئتك، أو عائلتك، أو طبيعة شخصيتك، أو ظروفك الإنسانية. ... الموضوع هنا فلسفي سأتكلم عنها بتوسع كأول موضوع يخدم رواد الأعمال الذي يسعون لإيجاد شركات ناشئة .. ولان الفكرة أهم ما لديك وما تؤمن بها وهي من يدفعك لتحقيق النجاح، وهي من يصنع المستقبل لشركتك الناشئة.

قد يختلف معي الكثير في عمق تصوري للفكرة لكنها هي اساس الانطلاق في المشروع والآتي شرح:
أكرر الفكرة دافع أو مبدأ (أن صح التعبير) يساعدك لتحقيق ربح أو مكاسب تجارية عن طريق تقديم منتج ذو قيمة يحقق ربح. وأقصد بالفكرة: فكرة العمل، فكرة المشروع.
لنشرح بعض مصادر الفكرة:

المنطق، البديهية، التجربة أو النزاع، العصف الذهني، المشكلة، أو الفجوة أو مساعدة/ مدعمة، أو الملاحظة، أو تعلم، الدلائل، أو النسخ، أو الطبيعة، أو الثقافة، أو المجتمع، أو المستجدات، أو التطوير، أو الفرصة، أو رابط أو التحول من حالة إلى حالة، أو فكرة غير واعية، أو عكس الأمور ،أو التفكير خارج الصندوق... وكلها متصلة بك وبالمحيط الذي يدور حولك وأهم محرك مساعد أو محرك لها هو: حواسك الخمس، أو قدراتك (مهاراتك)، أو مستوى تعليمك، أو بيئتك، أو عائلتك، أو طبيعة شخصيتك، أو ظروفك الإنسانية.

فالملاحظة: كنظر في سلوكيات وتصرفات الغير سوء بشر أو حيوانات. كيف استطاع الانسان أن يبتكر الطائرة؟ عبر ملاحظته للطيور، وكيف صنع احذية الغطس بعد مشاهدة زعانف ذيل السمك هذا ما اقصده بالملاحظة.
image

image



التجربة أو النزاع: كثير اسمع "كنت أعمل بشركة س وبعد فترة وجدت نفسي أنني أستطيع ان أعمل أفضل منهم". وقد يحصل نزاع داخل الشركة في أسلوب الإدارة فيخرج الموظف بفكرة تتفوق على الشركة.

image


المشكلة: هذه مهمة جداً هنالك مشكلة يعاني منها العميل أو الناس وفكرة العمل تحل هذه المشكلة على سبيل المثال: طريقة الدفع بعد استخدام الأجرة (قد لا تجد صرف للمال) شركة أوبر حلت المشكلة عن طريق الدفع الالكتروني. مثال اخر: ماذا لو كان لديك حدث ندوة أو مؤتمر أو ورشة عمل في موضوع ذو أهمية بالغة وأنت في واقع الأمر تفكر في مكان مناسب لــ 1000 شخص مع الاخذ بالحسبان أن هذا الحدث يحتاج الى ترتيب في تقديم المشروبات والاطعمة أو وجبة عشاء كيف سيكون الوضع في ضل وجود 3000 الأف شخص وكيف سيكلف استئجار المكان والمصروفات والمواقف ومشكلة الطريق وتنظيم الازدحام... هذه مشكلة و الحل استخدام برنامج (Zoom) لذلك خلال ازمة كورونا 2020 منع الناس من الذهب للعمل بسبب تناقل العدوى والحفاظ على سلامتهم فكان استخدام (Zoom) نجاح كبير حيث سهل عملية التواصل وعمل اجتماعات، أو دورات، أو مشاركة الملفات والتخاطب مع فريق العمل، ومع العملاء بسهولة.
image


الفجوة: يوجد بعض الأحيان فجوات بين الشركات ولذلك فكرة الشركة الناشئة تربط وتسد هذه الفجوة.

البديل: ارتفع سعر منتج أو كان من الصعب الوصول إليه أو تكاليف استورداه عالية... فكرة الشركة الناشئة في سد هذه الفجوة يساعد على تقديم الحلول والبدائل

النسخ: وهذه كثيرة.. أنظر إلى تطبيق كريم حين نسخ فكرة تطبيق أوبر. قد نستطيع أن ننقل فكرة من مكان لمكان ولكن المهم حفظ الحقوق.

الدلائل: اتضح من خلال البيانات المرصودة أن كثير من الناس يشترون ويفضلون الكثير من المنظفات الأرضية المحلية في حي من الاحياء بمدينة معينة. هذا دليل على أنهم يستخدمون أرضيات خشبية (باريكة) أو بلاط. لذلك قد تكون الفكرة إيجاد منتج يساهم في تلميع وتنظيف الأرضيات.

المستجدات: فرضت الحكومة قوانين جديدة غيرت من شكل الأمور في جانب الأعمال والشركات فما هي الحلول. مثال: عندما فرضت هيئة الزكاة القيمة المضافة الكثير من شركات التدريبية قدمت دورات عن الضريبة، والكثير من المحامين ركز على القيمة المضافة ودرس عواقبها وقدم توصيات حولها، والبعض قدم حلول تقنية تساعد على احتساب هذه القيمة وفصل الأرباح عنها...

الثقافة: شرب القهوة أثناء الضيافة يتحدث عن ثقافتنا، إكرام الناس ثقافة فكيف تستخرج فكرة من هذا النطاق..

التحول من حالة إلى حالة: مثال أزمة كورونا 2020 الكثير تحول من التسوق العادي الى التسوق الافتراضي عن طريق الانترنت...فما هي فكرة مشروعك في هذا التحول.

الفكرة الغير واعية: من الأمثلة شركة قوقل عندما نشأت لم تكن ذات اهتمام ولكن مع ضبط التركيز في أساس فكرة المشروع ومحتواها نجحت وأصبحت حياتنا متعلقة بها. لن يتخيل أحد كيف ستكون الحياة صعبة من دون التعامل مع قوقل... لذلك السؤال ما هي الفكرة الجديدة التي سوف ستتغلب على فكرة قوقل ...؟

الفرصة: هنا كيف ظهرت شركة قوقل؟ Google بدأت في عصر التحول التكنولوجي بعد أن اخترع Tim Berners Lee شبكة الويب العالمية في عام 1989. كانت لديهم فرصة كبيرة لبدء الأفكار دون وعي وفي فترة تحول للعالم.

عكس الأمور: كنا نذهب للعمل والدورات التدريبية والصالات لعقد الاجتماعات، والأن اصبح كل شيء ياتينا عن طريق التواصل الافتراضي.

الآن ... كل الذي تم التطرق إليه طرق تساعدك على التفكير.

وقد يساعدك على ابتكار فكرة مميزة: أيمانك بأنك قادر على تغير العالم أو المجتمع أو عائلتك من وضع صعب الى وضع أكثر سهولة وأكثر مرونة... كيف نجح Steve Jobs في تحويل العالم من خلال الأجهزة الذكية...
ومن خلال ما سبق أتمنى أني قدمت معلومات تساعد على ابتكار فكرة تغير من مجتمعنا..

من المهم أن يتقبل الناس الفكرة، وأن تكون ذات أهمية، في زمانها وفي متناول الناس أي (قدرة على الشراء) ومن الأمثلة المناسبة هنا Google Glass :
image

نشأتها: في منتصف 2011م
تكلفتها: $1,500 دولار.
وقتها: لم تكن في زمانها لان ليس هنالك دافع للاستخدام ولان المجتمعات لا تفضل ارتداء النظارات وهم يبحثون عن طريق تساعدهم لتخصل منها، وقد ساعدتهم العمليات اليزك الحديثة، وشركات العدسات اللاصقة من التخلص منها فكيف يعود الناس لها. وهذه النظارة ليست نظارة شمسية حتى تصبح من الكماليات والموضة.
فكرتها: قدمت على انها تساعد في البحث والتواصل بالمحيط عن طريق تقديم المعلومة عن المعالم المحيطة بك أو تسجيل فديو، حيث حاولت قوقل نقل فكرة البحث عن طريق البحث من الهاتف او الابتوب إلى البحث والتعلم عن طريق النظر فقط بمجرد التواصل بالصوت.
المشكلة هنا: على الرغم من أن الفكرة ممتعة إلا أنها فشلت بعد الاطلاق... وهي ابتكار، وهنا تحول في عملية البحث، وتطور في عملية التواصل، وقناة جديدة لعملية تسجيل الفديو إلا أن هذه التقنية سبقت زمنها، وانعدم فيها الرابط والسبب والدافع للإستخدام، كذلك تكلفة سعرها كانت مرتفعة. الآن لا تهم التفاصيل بل الذي يهم الفكرة.

السؤال كيف نجحت سناب شات (Snap Spectacles) في منتج النظارة الذي قدمته نهاية عام 2016م؟ اترك الإجابة لك ولكن فكروا بـالفكرة ومصادرها مثل:، التركيز، الرابط، الهدف أو السبب أو الدافع للاستخدام، حل المشكلة، التطوير، التكلفة، التصميم، الإعلان، حداثة المنتج، التقنية المستخدمة، المميزات، وقت الإطلاق، الدافع من الاستخدام، والفئة المستهدفة.

محمد بن عبدالله أبوداهش
مدونة الجادة
www.irir6.com







التعليقات ( 0 )
أكثر