• ×

اذا أدرت مشروع انتبه من The Creeps - زحف المشروع

إدارة المشاريع

اذا أدرت مشروع انتبه من  The Creeps  - زحف المشروع
التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 445 مشاهدة


اذا أدرت مشروع انتبه من The Creeps - زحف المشروع



حاول تديرها صح وتتابع كل شيء، اعتمادا على نموذج أو طريقة تساعدك على المتابعة والمراقبة الدورية، حتى تقدر تتحكم وتتقرر وتعالج، ولابد نؤمن بأن مدير المشروع بحاجة الى احتواء المشاكل وضبط (The Iron Triangle) للمشاريع، والذي يدل على احكام الموازنة بين كلا من : (Cost, Time, Scope) لان خلل فيها يعطب المشروع ويسبب اضطراب في الجودة the Creeps زحف المشروع : فكرة creep تعني المشروع: يتأثر ويتغير بسبب أحد العوامل او بعض افعال اعضاء الفريق تغيرت ولم تلاحظ من خلال التقرير أو المهام أو المتابعة، وهذا يخلق تأثير، وتراكم ومشكلة مع الوقت في المشروع دون علمك لذلك مهمتك ادارتها ومتابعتها وضبط التقرير اليوم لإتمام المهام، لان زحف المشروع يسبب عطب فيه

image


The Creeps لها 4 اشكال وهي :

1-Scope creep
2-Hope creep
3-Effort Creep
4-Feature Creep

تحدث عنها Robert K. Wysocki


1-Scope creep
نعلم ان تغيير النطاق أو توسيعه يأثر بشكل كبير على المشروع. يحدث زحف أو انسلال النطاق بسبب تغيرات ظروف السوق والمنافسة، وقد تواجه ان تطلب منك الادارة التغير في النطاق وطرحه قبل وقته بدافع التغلب على المنافسين وهذا خارج عن يدك.

تذكر أن :

-التغيير مستمر في السوق في القرارات في المنافسة في القطاع في التوجه .

-وزحف النطاق ليس خطا اي شخص، ولكن يجب التعامل معها

الحل: تعامل مع هذا التغير، وركز على كيف يمكن استيعاب النطاق، وحاول تستوعب التأثير الصادر من التغيير.



2-Hope creep
يحدث عندما تخلف احد اعضاء فريق المشروع في اداء المهمة حسب الجدول الزمني المخصص للمشروع، ولكن هذا الشخص يبلغك ان كل شيء على ما يرام، لكن في فكرة يأمل تدارك المهمة خلال اليوم التالي (يوهمك بأن الامر جيد ولكن في الواقع غير جيد وراح يكمل عمله غدا)

زحف الأمل: مشكلة لمدير المشروع، لان اغلب هذا التأخر صادر عن مشكلة او تعثر لم يتم الابلاغ عنها و لا يريد العضو تقديم خبر سيء لكن يريد استدراك هذا التعثر خلال الايام القادمة. الحل يكمن في : بناء الثقة ، وضع قيم او Core value للعاملين او أعضاء المشروع متفق عليها قبل البداء في المشروع للتأثير في السلوك وإيجاد الثقة ، وتنفيذ خطة المشروع، ولكن والاهم يقوم مدير المشروع بالمتابعة على انجاز مهام المشروع بشكل دوري،وعشوائي لضبط (زحف الامل) .


3-Effort Creep
هو أن بعض اعضاء فريق المشروع يعملون لكن لا يحرزون تقدم مناسب مع العمل المطلوب، والمشكلة تكمن في عدة نقاط:

-اما توسع في الفكرة
-عدم تحديد الأولويات
-تفاؤل.
-استباقية (وهم التفوق).
-ضعف المهارات

ودور المدير النظر في هذه الامور بشكل عشوائي ومتابعة اداء الفريق والمهمام لإتمام المشروع، كذلك معالجة هذه المشاكل عن طريق إيجاد الثقة وتقوية العلاقات الصحية.

image



4-Feature Creep
تحدث عندما يضيف عضو من اعضاء الفريق ميزة أو وظيفة للمشروع، ويعتقد أن العميل يرغب في الحصول عليها. ولكن قد لا يرغب العميل بهذه الميزة لسبب معين له علاقة بفكرة المشروع أو نموذج عمل المشروع، ولكن اذا كان عضو فريق العمل مصر على اهمية هذه الميزة يمكن مناقشة الفكرة مع إدارة التغيير للمشروع قبل تنفيذها.



تم بالتوفيق



-------------------------------------------

#project_management #startup #Marketing #project

#إدارة_المشاريع #الشركات_الناشئة #إدارة_المشروع #التسويق #نطاق_المشروع
التعليقات ( 0 )
أكثر