• ×

مفاهيم عميقة في التسويق

مفاهيم عميقة في التسويق
التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 623 مشاهدة
مفاهيم عميقة في التسويق
Customer perspective and Customer perception are deep in marketing.


بعض مدراء قسم التسويق يواجهون صعوبات في بناء الرضاء والولاء والقيمة، والسبب يكمن في عدم اعتماد قسم التسويق كوظيف اساسية في المنظمة من قبل الإدارة العليا، وعدم اعطاء هذا القسم الحرية خذ على سبيل المثال مفهومين عميقين مهمين في علم التسويق بعض مدراء التسويق لا يعلم عنهما شيء، وقليل يعتبره اساسي في خطته ومهام قسمه وبعضهم يستخدمهما دون شعور وهما:

الإدراك والمنظور وكلاهما يصب في مصلحة الشركة والتسويق.

١- فالمنظور هو وجهة نظر، وهو النتيجة التي تخرج من تعامل العملاء مع المنتج (خدمة/سلعة) أو تقييمهم له عن طريق [الفوائد والتكلفة] ومقارنة المنتج مع المنتجات الاخرى. ولن افصل هنا. بالمختصر هذه المنظور للقيمة التي تبرز من خلال المنتج وميزاته وسعره وفوائده. وللمعلومة هنالك فرق بين الفائدة والميزة والنتيجة.

٢- أما الادراك فهو تصورك عن شيء ما، وهو تفكير يجمع العديد من المشاعر والتجارب والافكار والمواقف العامة ولا يتعلق بمنظور واحد فقط، انما الكثير منه (أي أن الإدراك/التصور يتأثر بالمنظور)، وبالنظر للمنظور بعمق نحن دائما نقدم وعد للعميل من خلال علامتنا التجارية والفوائد الميزات التي تقدمها الشركة للعميل من خلال وجودها أو مساهمتها في تحقيق شعور يستوجب الولاء سواء من خلال المشاعر والتجارب التي مررنا بها.
- خذ على سبيل كيف تصورك عن شركة أرامكو السعودية؟ والتي منظورنا عنها متفوقة في كل جانب بل ان استلامها لمشروع في قطاع البناء يعطي شعور قوي عن الامان والمخرجات القوية التي نشعر بجودتها وسلامتها وأمانها وانجازها.
- مثل اخر تصورك وادراكنا لمنتجات ومخرجات مسك الخيرية والتي من خلال منتجاتها (خدماتها) جعلت المجتمع ينظر انها مصدر الهام للمستقل وأنها رائده في تحقيق رؤيتنا الطموحة 2030 عن طريق تعليم الاجيال وبناء المجتمع وتعليمة وتطويره: مهاريا ومعرفيا بنموذج متطور ومتقدم وفعال يستهدف اجيال المستقبل، ويصعب على اي جهة ان تلحق به او تطبقه نموذجها.

- شركة تويوتا أو فولفو ، لكزس ، مرسيدس ، ما هو تصورك عنهم؟



بالمختصر:

Customer perspective - منظور العميل: وهو القيمة والفائدة من المنتج والتي تجعلنا وتدفعنا نضحي بمنتج على حساب منتج لما يتوفر فيه من الخصائص والفوائد وتحقيق الحاجات والرغبات.

Customer perception - إدراك العميل او تصور العميل – وهو مجموعة من الأفكار والمشاعر والتجارب التي تتكون عبر مجموعة من النتائج ومنظورها. وهي تقود إلى تحقيق الولاء.

وجب الاهتمام بهما لانهما يحققان القيمة، الرضاء، الولاء.

بالتوفيق
محمد عبدالله أبوداهش آل حسين


image
التعليقات ( 0 )
أكثر