• ×

كيف تنفذ استراتيجية شركتك؟! :

كيف تنفذ استراتيجية شركتك؟! :
التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 574 مشاهدة


كيف تنفذ استراتيجية شركتك؟! :





لتنفيذ الاستراتيجية أنت بحاجة إلى معرفة: 1-استراتيجية شركتك 2-طبيعة ثقافتها 3-قدراتها.

1- معرفة استراتيجية شركتك:

احذر تطبق استراتيجية عن طريق اتباع طرق أو منشور على الانترنت دون النظر في ثقافة منظمتك وقدراتها. اظن هذا الأسلوب راح يعطب شركتك ويأثر عليها. واحذر تطبق استشارة دون وقوف المستشار على تفاصيل وواقع المشكلة، والاتي يساعدنا نفهم الاستراتيجية:
لابد تفهم استراتيجية الشركة أو تجيب على تساؤل:
-Who are we؟
-Why do we exist؟
-What do we do؟

ولابد تعرف ماذا يقصد بالاستراتيجية: الاستراتيجية هي اتجاه ونطاق لأي منظمة خلال المدى الطويل وهي غاية واهداف وخطط هدفها تحقيق نجاح للمشروع... ولكن لابد تعرف أن الاستراتيجية على جزئيين في المنظورها الأساسي لها (أما أن تكون حيازة جزء أو حصة جديدة من السوق أو ربح) أو (القضاء على منافس مثل لعبة الشطرنج) وهذا مفهومها العسكري الذي نشأت عليه الاستراتيجية.
الان ما هي معادلة الاستراتيجية ؟! [Value Driver , Goal, Objective ].. فهم هذه المعادلة يساعدك تبني وتكون الاستراتيجية...
أضافة لما سبق، لابد هذه الاستراتيجية تنطلق بتوافق بين جميع الأقسام وكل الأقسام تعمل وتنجز في اتجاه الرؤية والرسالة والاهداف كوحدة واحدة دون تصادم.



2- معرفة ثقافة المنظمة:

هي القيم والاعتقادات والنظام والهيكل التنظيمي والمهارات والنمط في التواصل والعلاقات ...ولا أضع هنا تعريف للثقافة التنظيمية، لكني اراها تبدأ من ارتدى الهندام وتمثِّيل المنظمة خارجيا ابتداءً من توقيع العقد (انتماء)، ولها تنظيمات وسياسات وإجراءات متخذة، ولها طبيعة تعاملات وتواصل ووسائل، ويحكمها قيادة وتوجه وتطوير وتدريب واستمرارية في العمل والمخرجات وهيكل تنظيمي...
إذا لم يكن هنالك إحكام للثقافة المنظمة، فإن جميع الاستراتيجيات والخطط التي تريد تنفيذه لن يتحقق منها شيء لان سيكون هنالك تصادم واضطراب في المنظمة وبالتالي الثقافة تغلب الاستراتيجية وصدق من قال " Strategy is killed by culture “أو " Culture eats strategy for breakfast" وهذا يوضح هيمنة الثقافة على المنظمة وأن صلاحها وسيطرة المدير التنفيذي عليها يحقق نجاح قوي وينفذ كل استراتيجياته.
يمكن اختصار جانب الثقافة التنظيمية في 5Ss التي تؤثر في السلوك والمعتقدات والقيم:
o System, Structure, Skills, Style, Symbols, and Stories that people tells.

والآتي يفيد في فهم الثقافة :

- طبيعة الاتصال المؤسسي (كيف نبني مجتمع يحقق منافع وتقارب لا مجتمع مشتت همجي عشوائي) كيف تتم عملية إيصال المعلومة؟ وما هي الوسائل المستخدمة.
- طريقة تحليل الحالة ومعالجتها والتفرقة بين: المشكلة، الاعراض، التقييم، التطوير، المخاطر، الحلول، المقاييس، وتوصيات وتحليل...
- ثقافة حل النزاع بين الافراد والجماعات والاقسام؟؟! كيف يتم حلها وكيف يتم حل مشكلة حدود الأقسام.
- طريقة المشاركة في القرار وتوزيع المهام وتقاسم الأدوار وتوضيح الوصف الوظيفي والمهام لكل فرد ولكل قسم.
- تحديد الوظائف الأساسية للمنظمة والوظائف المساندة – (Support functions -Core Functions)
- فلسفة (work-life balance). تخيل أنت في إجازة وفي رحلة (hiking، أو على البحر) واتصل بك المدير يطلب تقرير عاجل وسريع؟ كيف سيكون الحال؟! .. هذا ما اقصده من work-life balance . بالمختصر كيف الوضع او الحال خارج المنظمة بعد انتهاء العمل وما هي فلسفة المنظمة في هذا الجانب؟!
- تصميم العمليات التشغيل وفهم العلاقة بينها ... والعطب وعنق الزجاجة
- العلاقات وطبيعتها ما هي فلسفة المنظمة في طريقة العلاقات بين الافراد والجماعات والاقسام وهل هي علاقة صحية أم سمية أو أحزاب واقصاءات وضياع لراس المال (البشري وغيره...)
- فكرة الحدود بين الأقسام وحل فكر لتعصب بينها...
- عمق فهم تأثير الاستراتيجية على الهيكل التنظيمي والذي بدوره يؤثر على السلوك والذي بدورة ينفذ الاستراتيجية (كلام عميق وكبير جداً هذا).



3-معرفة قدرة المنظمة

ممكن أوصفها بأن هنالك فرق بين استراتيجية تمني واستراتيجية التطبيق والتنفيذ. والفرق بينها هو القدرة على سبيل المثال مطعم متخصص في طهي الطعام الهندي وبعد التوسع وتحقيق الأرباح: قرر المدير التنفيذي فتح مطعم صيني...!! السؤال هل لدى فريق العمل قدرة ومهارة معرفية في طهي الطعام الصيني...!؟ إذا عطب الاستراتيجية ينبع من عدم توافق قدرات ومهارات المنظمة مع الهدف المراد تحقيقه.
القدرة هي تنطلق من: العاملين، العمليات – التقنية المستخدمة، والتكنولوجيات والمهارات والتي تساعد المنظمة على تنفيذ الأهداف والاستراتيجية عن طريق تلبية احتجاجات السوق والقطاع والعملاء. أي مقدرة الشركة على إيجاد ميزة التنافسية عن طريق تفعيل Core-Competencies وبالتالي خلق وتصنيع وبيع منتج ذو قيمة عالية.

غياب هذه القدرة لن يحقق تنفيذ الاستراتيجية وبالتالي
A STRATEGY WISH A STRATEGY PLAN



الملخص
تعرفنا على اهم عناصر تنفيذ الاستراتيجية وهي فهم الاستراتيجية + معرفة الثقافة المنظمة + معرفة قدرة المنظمة وبالتالي انت تستطيع الحكم على تنفيذ الاستراتيجية من خلال ما سبق؟

بالتوفيق
محمد عبدالله أبوداهش آل حسين
التعليقات ( 0 )
أكثر