• ×

أهمية تصميم وبناء العمليات للشركة الناشئة؟

العمليات قلب ونواة العمل

أهمية تصميم وبناء العمليات للشركة الناشئة؟
التعليقات المعتمدة : 0 تعليقات | : 1927 مشاهدة
أهمية تصميم وبناء العمليات للشركة الناشئة؟


image



العمليات بنية كل نظام وهي سلسلة مترابطة تقود الى مخرج ونتيجة سواء كان منتج: سلعة أو خدمة ملموسة أو غير ملموسة. العمليات قلب العمل واساسه، ومحور النجاح لأنها الوظائف الأساسية، والمحورية، ونواة النظام، وهي ترتبط بكثير من الأمور الداخلية والخارجية في الشركة الناشئة أو الشركة بعامة، وعندما نتكلم عن العمليات نحن نتحدث عن نظام مترابط متواصل هدفه انتاجي يبدأ بمدخل ويخرج بمخرج أي: (مدخل ثم عملية تحول ثم مخرج) لتوضيح:

(مدخل "مواد أولية" – عملية تحويل للمواد الأولية " هي العمليات" – مخرج "منتج أو خدمة")

لن أناقش أساليب وعمليات الأنظمة في الأعمال أو "الإنتاج" فالعمليات موجودة في كل قسم من أقسام الشركة ولكني أناقش العمليات كمنتج لشركة الناشئة من خلال ترابطه وعلاقته بمخطط نموذج العمل لشركة ناشئة “Business Model” . لنأخذ مثال: لقد نجحت شركة أوبر في بناء نموذج عمل تم من خلاله تقليل العمليات اثناء طلب سيارة الأجرة حيث تم تحويل الوضع والأسلوب الافتراضي لطلب سيارة الأجرة إلى وضع تقني حيث تم من خلاله تتغير أسلوب العمليات والتي أثرت على نموذج العمل من حيث :
- حرية اختيار السيارة
- طريقة الدفع
- تحديد العنوان والوجهة المرادة
- والتقييم بناءاً على التجربة والسمعة
- وإصدار الفاتورة..
هذه النجاح اعتماد على: ابتكار تقنية حديثه ذكية واعتمد على تصميم عمليات سهله ومرنه مع حفظ الوقت وتقديم جودة عالية وسرعة وتقليل التكاليف الخدمة المقدمة

العمليات كما قلت سابقاً هي سلسلة من المراحل أو العمليات التي تحول المدخل إلى مخرج... والمخرج هنا منتج ذو قيمة لطرفين: قيمة للعميل، وقيمة ربحية للشركة الناشئة.

كرجل أعمال أو ريادي أعمال هدفك هو التحويل والتغيير والابتكار والاختراع لكن يحكمك في جانب الأعمال نموذج عمل (لن أناقشه هنا) هذا النموذج يحتاج إلى فهم، ويحتاج إلى التركيز في بناء الفكرة من خلال النظر في الابتكار والعمليات وعن طريق النظر في الفكرة والقطاع والنشاط فكيف أبني الفكرة؟، وكيف أنجزها؟، وكم يستغرق وقت تحويل موادها الأولية إلى منتج؟، وما القيمة المقدمة للعميل ولشركة الناشئة... لنأخذ شركة أوبر كمثال في هذه التدوينة:

القطاع: "النقل" – طبيعة المنتج: خدمة غير ملموسة – تميزت الخدمة: بالابتكار والتقنية وتحويل القطاع وتقليص (عمليات) خطوات طلب الخدمة – وحمت الجميع من المجهول وعدم المعرفة والتيقن في الوجهة، وعملت على الرقابة والتقييم والمتابعة، وقصرت مدة الانتظار، وقدمت البدائل والخيارات حسب القدرة المالية، وحسب الطبيعة الشخص لطالب الخدمة وحسب المتوفر..

دخلت اوبر هذا السوق بتقنية حديثه اعطبت وأحدثت أخلال في قطاع النقل (الأجرة) بنسبة عالية جدا مما غير نظام طلب سيارة الأجرة عالمياً... حيث ركزت هذه الشركة على تقديم قيمة مقدمة للعميل (value propositions) باستخدام التقنية (وهي أساس النجاح والتحول والتغير) لكن هذه النجاح والابتكار والتحول قلبه ونواته (صناعة العمليات) "الجانب الخفي".
ونعني هنا بفكرة صناعة العمليات أي تصميم العمليات بحيث يتم تخفيض الخطوات التي يقوم بها العميل اثناء عملية الشراء، "من حين طلب الخدمة إلى حين استلامها" بشكل سهل ومرن وسريع وتقني وواضح. ولنقارن هنا بين طلب سيارة الأجرة التقليدي، وطلب خدمة أوبر:


مراحل عمليات طلب الخدمة سيارة أجرة في شركة أوبر


image





مراحل عمليات طلب سيارة الأجرة العادية


image




ولإيجاد نظام عمليات مميز وفعال نحتاج الإجابة على الأسئلة الأتية:

- ما هو المنتج الذي تقدمة للعميل (خدمة أو سلعة)؟
- كيف يباع في السوق؟
- من هو المنافس، وماذا يستخدم من تقنيات، وأساليب وقدرات؟
- كيف يتم الحصول على مواده الأولية للمنتج؟
- ما هي عمليات التصنيع الخاصة بالمنتج؟، (كيف يصنع؟، أو يستقطب؟، أو ينقل؟، أو كيف يتم التواصل بالعميل وتقديم المنتج له (إذا كان خدمة))؟
- كيف يباع للعميل، وما هي القنوات التي تباع فيه هذه المنتج؟
- كيف يتم إرسال المنتج للعميل؟
- كيف يتم الدفع؟، وهل هو دفع يدوي، أو تحويل بنكي، أو يستخدم طرق تقنية حديثه؟
- ما هو تصور العميل عن هذه المنتجات وكيف يحكي عنه؟، - وما هو المجهود الذي يبذله حتى يحصل عليها؟
- ما هي خطوات البيع لهذا المنتج؟
- ما هو نموذج العمل الذي اتبعته لناء هذا المنتج، وكيف صممت العمليات عليه؟
- وما هي الطريقة المتبعة في عمليات الإنتاج والتحويل، وما هو سلوك العاملين المتبع في انتاج هذا المنتج وما هي طبيعة بيئة العمل، وما هو النظام داخل الشركة وهل هنالك قاعدة بيانات، وتقنية مستخدمة؟

كل ما سبق يساعدك على بناء أسلوب العمليات وفهمة و رسم مسار سهل وخطوات سهله، وسريعة لذلك هنالك مصطلحات في عملية تصميم وانتاج المنتج (لن أتحدث عن نظام الإنتاج المعقد بعمق ) ولكن المح إلى مفاهيم تسهل عملية الإنتاج وتصميم العمليات، وهي: [ المهلة، وزمن الإنتاجية، ودورة زمن العمليات "عملية التحويل" ]

image

وجميعها وكلها يحكمها الوقت وطبيعة الصناعة والتقنية المستخدمةفي عملية الإنتاج والفكرة المستحدثة، وطريقة تقديمها... وأساس هذه العمليات مخطط نموذج العمل المتبع، وأهم نقطة هنا يحكم هذه العمليات الانتاجية الوقت فكلما كان الوقت قصير في العمليات كلما كان الإنتاج أسرع وذو أثر على محاور نموذج العمل الأخرى. كرائد أعمال وصاحب شركة ناشئة أنت لا تحتاج الى تعمق في عملية الإنتاج، ولكنك تحتاج إلى صناعة عمليات سهلة تساعدك على النجاح هي مرنه، وسريعة، وذات جودة، وبتكلفة أقل.


الخلاصة:
العمليات هي نواة وقلب أي عمل لأنها هي الانتاج، وصناعتها في الوقت الحالي يحتاج إلى تحول تقني أو ابتكار يسهل عملية الشراء والتقديم للعميل، وذلك عن طريق تسهيل الخطوات عند طلبها وعند استلامها وعند صناعتها. و من المهم أن يتم تصميم الفكرة عن طريق النظر في مخطط نموذج الأعمال والأهم بناء وتصميم العمليات عن طريق تبني المفاهيم والقيم الحيوية لإدارة الإنتاج أو انتاج الشركة الناشئة وهي: الجودة، والمرونة، والسرعة، والتكلفة. وأخيرا من الجنون الحديث عن نظام الإنتاج والعمليات في تدوينة مختصرة لكن لضرورة أحكام. (و التركيز هنا على الشركة الناشئة)

محمد بن عبدالله أبوداهش
https://irir6.com/

التعليقات ( 0 )
أكثر